Rumored Buzz on المرأة في العصور المظلمة

Wiki Article



من آخر قرن من قرون العصور الوسطى فصاعدًا، بدأ وضع قيود على عمل المرأة وباتت النقابات تضم ذكورًا فقط على نحو متزايد.

in تاريخ أمشاط الشعر القديمة المكتشفة في أمريكا الجنوبية استخدمت حقيقة لغرض مثير للاشمئزاز

في فترة عصور الظلام انحدر مستوى التفكير فى أوروبا، و أخد الإيمان بالغيبيات مكان التفكير العلمى و المنطقى السليم، و بقت الثقافه وقف على رجال الدين و ديولهم، هما اللى يحددوا إزاى الناس تفكر و تعيش و فى إيه يفكروا و عشان إيه يعيشوا، و حتى بأى لغه يكتبوا، و اللى كان يخرج عن الخط اللى رسموه رجال الدين و أتباعهم كان بيتهم بالكفر و الهرطقه و تتسؤ سمعته و تتعمله محاكمات و يتعذب.

فعلى المرأة المسلمة أن تدرك أن من يدعي الخوف عليها يجب عليها أن تخاف منه لأنه سوف يكون الذئب الذي سينهش لحمها والذي سيجعل منها كمثل مجير أم عامر؛ فلحذر الحذر من إدخال الضباع إلى بيتك.

إنّ دور المرأة في الحياة الاجتماعية كان السبب الأول لتأخرها عن الحياة السياسية والاقتصادية، والنظرة الدونية التي رُسخت في تلك الحقبة التاريخية للمرأة، ومن ذلك:

اللغات المحليه اللي كان بيتكلم بيها الناس فى عيشتهم اليوميه حلت محل اللغه اللاتينيه فى الكتابه و بقت المعرفه متاحه للكل و بتتقرى و تتكتب و تتفهم بسهوله.

في الوقت ذاته أنشئت الكنيسة المدارس داخل الأديرة من أجل خدمة أهدافها التي تسعى إلى تحقيقها، فأصبح في كل دير يوجد مدرسة ومكتبة فيها العديد من الكتب والمؤلفات وعدد من النساخ، وهذا يدل على قوة الكنيسة مقابل الدولة، فدخلت الدولة ضمن ولاية الكنيسة الكاثوليكية حتى إنّ الكنسية كانت تستخدم اللغة اللاتينية في التعليم وليست اللغة الخاصة بالدولة، وبالتالي أصبح للكنيسة تحت زعامة البابوية سيطرة ونفوذ داخل المجتمع الأوروبي، وهذا الأمر أثّر بشكل كبير على الحياة السياسية والاقتصادية في الدولة.[١٠]

وعودًا لقاسم أمين؛ حيث أراد أن يُحرر المرأة من التسلُّط والظلم داخلَ مُجتمعه، ويَمنحها حقوقًا مهدرة كحقِّ التعليم، وحسن العشرة من الرجل، لكنه ليته دخل البيتَ من الباب، وليس من النافذة؛ حيث حَمَّل مسؤولية قهر المجتمع للمرأة على الشريعة الإسلامية، وتعمَّد خلط الأوراق بين العرف والشرع؛ ليُثبتَ إخفاقَهما في تَحقيق السعادة للمرأة العصرية، فحمل مساوئ العُرف على الشرع، فاتَّهَمَ الشرعَ بما لا ينبغي.

كانت نظرة المجتمع الأوروبي إلى المرأة هي النقص بسبب اعتقادهم بأنّها أغوت آدم عليه السلام بأكل التفاحة، ولكن بالمقابل هي والدة عيسى -عليه السلام- لذلك فإنّها لم تُحمل على أنّها شريرة بكليتها.

• هل ترانا أهْمَلْنا دورًا مُهِمًّا ومحوريًّا لحياةٍ مُستقرة ومطمئنة وآمنة للمرأة في المجتمع، أو نحن حقًّا مَن نَمنحها هذا الدور؟

وليت المجال يتَّسع لأرسل الحديث لنساءٍ عصريَّات عِشْنَ تجربةَ خروجِ المرأة من بيتها وتفاعلها في المجتمع، ومُمارسة الحقوق الجديدة الممنوحة على مدى ربع القرن الفائت، لكنني أكتفي بنقل كلمات لامرأة عربية عاشت تَجربةَ العمل والحرية النسوية على مدار واحد وثلاثين عامًا، ولا أظُنُّ أنَّ رأيَها يُعَدُّ شاذًّا عن شريحة المرأة العاملة في السبعينيَّات من اضغط هنا القرن الماضي، وحتى الآن، بل أظنها مختصرًا لتجارب الكثيرات من بناتِ هذا الجيل؛ حيث تقول: "إنَّ المرأة ظُلِمَت يومَ أن خرجت من بيتها؛ لقد ضحكوا علينا وخدعونا حين أخبرونا أنَّ العمل سيكفيكِ ذُلَّ الطلب من الزوج، ويسكت فزع "أمينة وسي السيد" لملح داخلكِ، أو سيجعلكِ حرة وصاحبة القرار، لقد أصبحتِ النساءُ اليومَ عاملاتٍ في الداخل والخارج، فتَكيَّف الرجلُ على هذا، حتى أصبح يرى المرأةَ منفقة مثله، لكنه إنفاقٌ بلا قوامة.

كانت المرأة دائمًا في تلك الحقبة التاريخية غير قادرة على اتخاذ قرار حتى في مجال حياتها العملية مثل الزواج والطلاق، فهي تبقى تحت وصاية والدها حتى تتزوج، ومن ثم تحت وصاية زوجها.

حيث كان يجري عملياته عليهن بدون تخدير، ولك عزيزي القارئ أن تتحمل حجم الألم! فقد كانت حجته في ذلك حسب قوله وقناعته العنصرية هي: "أن السود لا يملكون أية مشاعر أو أحاسيس ولا يشعرون بالألم عند إصابتهم"!.

تٌقيّد حرية المرأة في الأماكن الحسّاسة التي يمكن التغيير من خلالها مثل: القضاء والمحاماة وغيرها.

Report this wiki page